الثانوي

في مدارس المدينة الإعدادية والثانوية، نقوم بتوجيه تلاميذنا نحو التميز الأكاديمي مع تشجيعهم على أن يصبحوا قادة مسؤولين ومبتكرين مقدامين. فنقدم لهم تعليما محكما، بتكامل مع مشاريع محفزة ومتعددة التخصصات ، وذلك لإعداد تلاميذنا للنجاح في عالم دائم التغير.

البرنامج

البرنامج

في الإعدادي، نضمن الاستمرارية الأساسية مع مدرستنا الابتدائية.

في الواقع، يعد الانتقال من المستوى السادس إلى السنة الأولى من الإعدادي مرحلة حساسة تحتاج الإشراف عليها حتى يكون الانتقال سلسًا. يتم الترحيب بالتلاميذ من قبل ممثلي فريق الإعدادي من أجل التعرف على خصوصيات هذه البيئة الجديدة وطريقة عملها.

التقييم المرجعي المعياري

ومن أجل تلبية متطلبات البرنامج الدولي، اعتمدنا التقييم المرجعي المعياري إلى جانب التقييم الممارس عادة بشكل شائع. يتيح التقييم المرجعي المعياري قياس أداء التلميذ فيما يتعلق بمعايير محددة لكل موضوع. بفضل هذا التقييم، يتم إعلام التلميذ في كل مادة بدقة عن نقاط قوته ومجالات التحسين، وبالتالي يمكنه توجيه جهوده بهدف التحسين.

برنامج التعليم للأعمار الوسطى لمؤسسة للبكالوريا الدولية

يتم إثراء البرنامج الوطني من خلال برنامج التعليم للأعمار الوسطى (PEI) لمؤسسة البكالوريا الدولية (OBI) في جنيف.
تمت اعتماد مدارس المدينة منذ عام 2000 لتقديم برنامج التعليم للأعمار الوسطى التابع لمنظمة البكالوريا الدولية بجنيف. يغطي هذا البرنامج الإطاري الفئات العمرية من 12 إلى 16 عامًا ويتوج بـ "شهادة المشاركة في البرنامج الدولي للتعليم الثانوي" (APPÉSI)، الصادرة عن جمعية مدارس البكالوريا الدولية في كيبيك (SÉBIQ).
وبالتالي، سيحصل التلاميذ الذين يكملون برنامج التعليم المتوسط على شهادة APPÉSI، وهي شهادة دولية، بنفس الطريقة التي يحصل بها التلاميذ من المؤسسات الكندية الأعضاء في SÉBIQ.

مشاريع متعددة التخصصات

لضمان تعليم شامل، من المهم أن يكون التلميذ قادرًا على الاستفادة من جميع مكتسباته الأساسية لمواجهة أي موقف تعليمي جديد. المشروع متعدد التخصصات هو حجر الزاوية الذي يجمع جميع المواد ويخلق التآزر بينها.

الخدمة كنشاط

"الخدمة كنشاط" هي عنصر أساسي في برنامج التعليم للأعمار الوسطى للبكالوريا الدولية. ويهدف إلى المساهمة في تنمية أفراد المجتمع على الإيثار والذين يعملون على تحسين حياة الآخرين وبيئتهم.من خلال "الخدمة كنشاط"، یتم إشراك الطلاب في المجتمع المحلي عبر مشاریع مجتمعیة، مما یوفر لھم فر ًصا للاستكشاف والتصمیم والتنفیذ والتفكیر في الجھود المبذولة لإحداث تأثیر إیجابي على محیطھم. من خلال تجربتھم في الخدمة كعمل، یكتسب الطلاب فھ ًما أعمق لأھمیة المشاركة في حیاة المجتمع والتحدیات التي یواجھھا.

المشروع الشخصي

يتوج المشروع الشخصي (PP) السنة الخامسة لبرنامج التعليم المتوسط BI (MYP).الذي يتزامن مع السنة الأولى ثانوي (سنة الجذع المشترك) . كما يوحي اسمه بذلك، فإن هدف المشروع الشخصي هو الاستكشاف المنظم والملموس للشغف الخاص بالتلميذ أو مركز اهتمامه مع منحه الفرصة لتحديد أهداف التعلم وتعزيز مهاراته في المجال الدراسي الذي يختاره لنفسه.
من خلال هذا المشروع، تتاح للتلميذ الفرصة لحشد مجموعة من مهارات التعلم بشكل واضح بما في ذلك: البحث، والتفكير النقدي، والتفكير الإبداعي، وإدارة الذات، والتفكير، وما إلى ذلك.
وإن موضوعات المشاريع الشخصية غنية ومتنوعة، تتناول مواضيع ذات صلة و مواضيع مستجدة حول مجالات مختلفة (البيئة، الفنون، الروبوتات، الاقتصاد، الصحة، التعليم، المجتمع، التكنولوجيا الرقمية، علم النفس، إبداعات أدبية، تنظيم فعاليات، أعمال توعوية، إلخ)
يخضع المشروع الشخصي لتقييم مرجعي معياري والذي يخضع للتحقق من قبل مفتشي مؤسسة البكالوريا الدولية. يتم تتويج تقديم كل طالب لمشروعه الشخصي بتقديم شهادة نجاح ممنوحة من مؤسسة البكالوريا الدولية.

التدريب في بيئة مهنية أو جمعوية

التلاميذ مطالبون باستكمال دورة تدريبية للملاحظة والتوعية حول القضايا الاقتصادية والاجتماعية والإنسانية الرئيسية في بلدنا: الصحة، الفقر والهشاشة، دور الأيتام، دعم الفقراء والمناطق الجغرافية المعزولة، الثقافة، وما إلى ذلك.

خلية التوجيه

تتكون من معلمين ومستشارين في التوجيه، وهدفها حث التلاميذ على الانخراط في المنظومة الدراسية بدلاً من مجرد تحملها، لمساعدتهم في سعيهم لتنمية هويتهم الشخصية والمهنية واكتشاف العالم الاجتماعي والاقتصادي.
يتمثل دور المرشد التوجيهي في إيصال المعلومات للتلاميذ حول أقسام التوجيه المدرسي المختلفة على مستوى التعليم العالي. ويتدخل لوصف جميع "سلاسل التنقل" المدرسية والآليات المؤسسية التي تمكن من النجاح في الدراسات اللاحقة في المغرب أو في الخارج. يعمل مع أقسام المستوى التاسع وأقسام الثانوي وفق برنامج تم تطويره مع فريق التدريس.

المواد المدرّسة

اللغات

نحن في مدارس المدينة نؤمن بقدرة اللغات على فتح الآفاق ومد الجسور بين الثقافات وإثراء العقل. يقع تدريس اللغات العربية والإنجليزية والفرنسية والإسبانية في صميم مهمتنا، ونريد أن يستفيد تلاميذنا من المواكبة في إتقان هذه اللغات، سواء الشفهية أو المكتوبة، بما يتوافق مع متطلبات البرنامج الوطني و البرنامج الدولي .

ونقوم أيضًا بتنفيذ مجموعة من الأنشطة مثل “التحدث أمام الجمهور” لتنمية الثقة والطلاقة لدى تلاميذنا.

المواد العلمية

طوال الدورة، يهدف تدريس المواد العلمية (الرياضيات، الفيزياء والكيمياء، وعلوم الحياة والأرض) إلى تعزيز المعارف لدى التلاميذ مما يسمح لهم بتطبيق تقنيات التحليل والاستنتاج والإستدلال. ويتعلم التلميذ أيضًا التواصل، كتابيًا وشفويا، باستخدام لغة رياضية مناسبة. وتستند المبادئ التوجيهية التعليمية على البرنامج الوطني والبرنامج الدولي.

التصميم

التصميم هو مادة يتم تدريسها وفقًا لأهداف البرنامج الدولي بتقديم دورات في التصميم الرقمي (علوم الكمبيوتر) وتصميم المنتجات. تستخدم هذه الدروس “دورة التصميم” كنهج منهجي لحل مشكلات الحياة المهنية ولإدارة المشاريع. يتم تشجيع التلاميذ على حشد مهارات متنوعة، مرتبطة بثقافة المعلومات خلال مرحلة البحث، والتفكير النقدي والإبداعي لتطوير الأفكار وإنشاء المنتجات بالإضافة إلى الحلول المبتكرة، وأخيرًا مهارات التفكير لتقديم تعليقات بناءة على نهجهم واقتراح التحسينات.

الفنون

تشمل هذه المجموعة من المواد مادة المسرح والفنون التشكيلية والموسيقى. يهدف تعليم الفنون إلى تنمية الإبداع والابتكار لدى التلاميذ. ويتم تدريس جميع هذه المواد وفقا لأهداف المنهج الدولي.

العلوم الإنسانية

وهي تشمل التاريخ والجغرافيا والتربية على المواطنة ويتم تدريسها وفقًا لأهداف وزارة التربية الوطنية والمناهج الدولية. وهي تسمح للتلاميذ بتطوير ثقافتهم العامة وفهم أسباب وعواقب التغييرات الناجمة عن الإجراءات والعمليات البيئية والبشرية.

التربية الإسلامية

يتم تدريس التربية الإسلامية وفقًا للأهداف المسطرة من طرف وزارة التربية الوطنية مع إثراءات منهجية واستخدام تقنيات التدريس مستوحاة من استراتيجيات التدريس للبرنامج الدولي.

التربية البدنية

يتم توفير التربية البدنية والرياضية وفقًا لأهداف وزارة التربية الوطنية  والبرنامج الدولي وتسعى إلى تحقيق ضمان الصحة والتوازن لكل تلميذ، بالارتباط مع المواد الأخرى المدرّسة.

البرنامج

البرنامج

في الثانوي التأهيلي، تتمثل أهدافنا الرئيسية في استكمال تطور ونضج تلاميذنا، مع إعدادهم بشكل فعال لامتحانات البكالوريا والدراسات الجامعية التي تليها.

في مستوى الجذع المشترك (الأولى ثانوي)، يقوم تلاميذنا بتنفيذ مشروع شخصي لتتويج رحلتهم ضمن برنامج التعليم للأعمار الوسطى (PEI) للبكالوريا الدولية (IB) في جنيف. يحشد هذا المشروع جميع المهارات المكتسبة خلال السنوات السابقة ويتيح لهم الفرصة للحصول على شهادة المشاركة في البرنامج الدولي للتعليم الثانوي (APPÉSI)، الصادرة عن Société des Écoles du BI au Québec (SÉBIQ).

يتم تقديم أربعة فروع الباكالوريا لتلاميذنا: فرع العلوم الاقتصادية والعلوم الرياضية أ وب, فرع العلوم التجريبية الفيزيائية والكيمياء.

التخصص

حصلت مدرسة المدينة الثانوية على اعتماد منظمة البكالوريا الدولية في جنيف لتقديم برنامج التعليم المتوسط (PEI). كما أنها مرخصة من قبل وزارة التربية الوطنية لتوفير التدريس الذي يهدف إلى تعزيز المعرفة المكتسبة في الإعدادي، وتنويع مجالات التعلم، وذلك لتقديم مسارات جديدة للنجاح و الاندماج في الحياة المهنية والاجتماعية، أو متابعة التعليم العالي.

يتضمن التدريس ضمن مجموعة المدينة تدريبًا عامًا يتم تنظيمه في دورتين :

دورة الجذع المشترك تدوم سنة واحدة.

دورة البكالوريا مدتها سنتان وتتضمن مسارا رئيسيا موزعا على النحو التالي :

الأولى بكالوريا في علوم الرياضيات
الأولى بكالوريا في العلوم التجريبية
الأولى بكالوريا في العلوم الاقتصادية

الثانية بكالوريا في علوم الرياضيات
الثانية البكالوريا في العلوم التجريبية
الثانية البكالوريا في العلوم الاقتصادية

التوجيه

تدريب في شركة تجارية أو صناعية أو خدماتية لتلاميذ البكالوريا في العلوم الاقتصادية: تدريب للملاحظة الإستئناس والمساعدة على التوجيه

تدريب في شركة تجارية أو صناعية أو خدماتية لتلاميذ البكالوريا في العلوم الاقتصادية: تدريب للملاحظة الإستئناس والمساعدة على التوجيه

يعد التدريب في الشركة لطلاب المدارس الثانوية في “قسم الاقتصاد للبكالوريا الأولى” بمثابة مقدمة لعالم العمل، وهو يختلف عن التدريب المنجز في مستوى الجذع المشترك (الأولى ثانوي). يدوم هذا التدريب من 3 أيام إلى أسبوع، ويتيح للتلاميذ اكتشاف الحياة في الشركة، وتنفيذ مهام بسيطة، وتطوير فضولهم وحس المبادرة لديهم. يمكنهم طرح الأسئلة واقتراح الأفكار والتحسينات. تساعد هذه التجربة الشباب على تكوين صورة حقيقية عن العالم المهني، وعلى تطوير مشروع حياة واختيار دراساتهم المستقبلية. يتم كتابة تقرير التدريب من قبل التلاميذ، ويتم تنظيم عروض لتقديم خلاصة التجربة.

SimuLeadership

SimuLeadership

في تجربة المحاكاة، يدرس التلاميذ حالة حقيقية لشركة معينة، ويقومون بإجراء تحليل للبيئة الخارجية للشركة بتحليل  PESTEL وتحديد نقاط القوة والضعف والتهديدات والفرص من خلال تحليل SWOT.

تتكون الرؤية التعليمية لتجربة محاكاة شركة الأعمال من إبراز القدرات العامة للمشاركين، ووضع التلميذ في وضعية اتخاذ القرار والإدارة التنفيذية لخياراتهم الاستراتيجية من أجل استيعاب منطق اتخاذ القرارللشركة، وفهم الحاجة لتكييف المنظمة مع بيئتها واستيعاب أهمية وضع أساليب وأدوات الإدارة لتحسين مستوى الأداء الاقتصادي والمالي للشركة.

المنتدى التوجيهي : اختر طريقك وانجح في مستقبلك !

المنتدى التوجيهي : اختر طريقك وانجح في مستقبلك !

في إطار سياية القرب والتواصل المباشر مع الفاعلين الرئيسيين في التعليم والتدريب والتوجيه، يتيح منتدى طلاب مدارس المدينة لتلاميذنا الشباب تحسين عملية اتخاذ القرار من حيث اختيار الدراسات والمهن.

إنها فرصة للقائات والتبادلات المفتوحة لتزويد خريجي مدارسنا الثانوية في المستقبل بأكبر قدر ممكن من المعلومات من أجل دعمهم في خياراتهم المستقبلية، وذلك لاغتنام فرص الدراسة المختلفة المتاحة في المغرب و/أو في الخارج بسهولة أكبر سواًءا في المؤسسات العامة أو الخاصة.

الشراكات

أنشأت مدارس المدينة شراكات دولية مع مؤسسات مشهورة لتزويد تلاميذنا بالممارسات التعليمية الأكثر ابتكارًا. تم اعتمادنا منذ عام 2000 لتقديم برنامج التعليم للأعمار الوسطى التابع لمنظمة البكالوريا الدولية في جنيف (BI)، ويحصل تلاميذنا على شهادة مشاركة في برنامج التعليم الثانوي الدولي (APPÉSI) الصادرة عن جمعية مدارس البكالوريا الدولية في كيبيك (Sébiq).

كما قمنا بتوقيع اتفاقيات شراكة مع مؤسسات مثل ثانوية Hurst-Euless-Bedford School District في مدينة دالاس الأمريكية، لتعزيز التبادلات الدولية والتنوع الثقافي داخل مدارسنا.

0%
Contactez-nous