البرنامج

في الإعدادي، نضمن الاستمرارية الأساسية مع مدرستنا الابتدائية.
في الواقع، يعد الانتقال من المستوى السادس إلى السنة الأولى من الإعدادي مرحلة حساسة تحتاج الإشراف عليها حتى يكون الانتقال سلسًا. يتم الترحيب بالتلاميذ من قبل ممثلي فريق الإعدادي من أجل التعرف على خصوصيات هذه البيئة الجديدة وطريقة عملها.
التقييم المرجعي المعياري
ومن أجل تلبية متطلبات البرنامج الدولي، اعتمدنا التقييم المرجعي المعياري إلى جانب التقييم الممارس عادة بشكل شائع. يتيح التقييم المرجعي المعياري قياس أداء التلميذ فيما يتعلق بمعايير محددة لكل موضوع. بفضل هذا التقييم، يتم إعلام التلميذ في كل مادة بدقة عن نقاط قوته ومجالات التحسين، وبالتالي يمكنه توجيه جهوده بهدف التحسين.
برنامج التعليم للأعمار الوسطى لمؤسسة للبكالوريا الدولية
يتم إثراء البرنامج الوطني من خلال برنامج التعليم للأعمار الوسطى (PEI) لمؤسسة البكالوريا الدولية (OBI) في جنيف.
تمت اعتماد مدارس المدينة منذ عام 2000 لتقديم برنامج التعليم للأعمار الوسطى التابع لمنظمة البكالوريا الدولية بجنيف. يغطي هذا البرنامج الإطاري الفئات العمرية من 12 إلى 16 عامًا ويتوج بـ "شهادة المشاركة في البرنامج الدولي للتعليم الثانوي" (APPÉSI)، الصادرة عن جمعية مدارس البكالوريا الدولية في كيبيك (SÉBIQ).
وبالتالي، سيحصل التلاميذ الذين يكملون برنامج التعليم المتوسط على شهادة APPÉSI، وهي شهادة دولية، بنفس الطريقة التي يحصل بها التلاميذ من المؤسسات الكندية الأعضاء في SÉBIQ.
مشاريع متعددة التخصصات
لضمان تعليم شامل، من المهم أن يكون التلميذ قادرًا على الاستفادة من جميع مكتسباته الأساسية لمواجهة أي موقف تعليمي جديد. المشروع متعدد التخصصات هو حجر الزاوية الذي يجمع جميع المواد ويخلق التآزر بينها.
الخدمة كنشاط
"الخدمة كنشاط" هي عنصر أساسي في برنامج التعليم للأعمار الوسطى للبكالوريا الدولية. ويهدف إلى المساهمة في تنمية أفراد المجتمع على الإيثار والذين يعملون على تحسين حياة الآخرين وبيئتهم.من خلال "الخدمة كنشاط"، یتم إشراك الطلاب في المجتمع المحلي عبر مشاریع مجتمعیة، مما یوفر لھم فر ًصا للاستكشاف والتصمیم والتنفیذ والتفكیر في الجھود المبذولة لإحداث تأثیر إیجابي على محیطھم. من خلال تجربتھم في الخدمة كعمل، یكتسب الطلاب فھ ًما أعمق لأھمیة المشاركة في حیاة المجتمع والتحدیات التي یواجھھا.
المشروع الشخصي
يتوج المشروع الشخصي (PP) السنة الخامسة لبرنامج التعليم المتوسط BI (MYP).الذي يتزامن مع السنة الأولى ثانوي (سنة الجذع المشترك) . كما يوحي اسمه بذلك، فإن هدف المشروع الشخصي هو الاستكشاف المنظم والملموس للشغف الخاص بالتلميذ أو مركز اهتمامه مع منحه الفرصة لتحديد أهداف التعلم وتعزيز مهاراته في المجال الدراسي الذي يختاره لنفسه.
من خلال هذا المشروع، تتاح للتلميذ الفرصة لحشد مجموعة من مهارات التعلم بشكل واضح بما في ذلك: البحث، والتفكير النقدي، والتفكير الإبداعي، وإدارة الذات، والتفكير، وما إلى ذلك.
وإن موضوعات المشاريع الشخصية غنية ومتنوعة، تتناول مواضيع ذات صلة و مواضيع مستجدة حول مجالات مختلفة (البيئة، الفنون، الروبوتات، الاقتصاد، الصحة، التعليم، المجتمع، التكنولوجيا الرقمية، علم النفس، إبداعات أدبية، تنظيم فعاليات، أعمال توعوية، إلخ)
يخضع المشروع الشخصي لتقييم مرجعي معياري والذي يخضع للتحقق من قبل مفتشي مؤسسة البكالوريا الدولية. يتم تتويج تقديم كل طالب لمشروعه الشخصي بتقديم شهادة نجاح ممنوحة من مؤسسة البكالوريا الدولية.
التدريب في بيئة مهنية أو جمعوية
التلاميذ مطالبون باستكمال دورة تدريبية للملاحظة والتوعية حول القضايا الاقتصادية والاجتماعية والإنسانية الرئيسية في بلدنا: الصحة، الفقر والهشاشة، دور الأيتام، دعم الفقراء والمناطق الجغرافية المعزولة، الثقافة، وما إلى ذلك.
خلية التوجيه
تتكون من معلمين ومستشارين في التوجيه، وهدفها حث التلاميذ على الانخراط في المنظومة الدراسية بدلاً من مجرد تحملها، لمساعدتهم في سعيهم لتنمية هويتهم الشخصية والمهنية واكتشاف العالم الاجتماعي والاقتصادي.
يتمثل دور المرشد التوجيهي في إيصال المعلومات للتلاميذ حول أقسام التوجيه المدرسي المختلفة على مستوى التعليم العالي. ويتدخل لوصف جميع "سلاسل التنقل" المدرسية والآليات المؤسسية التي تمكن من النجاح في الدراسات اللاحقة في المغرب أو في الخارج. يعمل مع أقسام المستوى التاسع وأقسام الثانوي وفق برنامج تم تطويره مع فريق التدريس.